محاضرة علمية بعنوان: "فقه الموازنات"

عقدت جمعية القدس للبحوث والدراسات الإسلامية وبالتعاون مع كلية الشريعة والقانون بالجامعة الاسلامية بغزة، محاضرة علمية بعنوان: "المجتهد المعاصر" لفضيلة الأستاذ الدكتور مازن إسماعيل هنية رئيس لجنة الإفتاء بالجامعة الاسلامية؛ وذلك يوم الثلاثاء 14رجب 1438هـ  الموافق 11 أبريل 2017م..


    وقد حضر المحاضرة د. رفيق رضوان نائب رئيس جمعية القدس للبحوث والدراسات اﻹسلامية، ود.مؤمن شويدح نائب عميد كلية الشريعة والقانون و د.عاطف أبو هربيد رئيس قسم الشريعة الإسلامية وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية وأعضاء جمعية القدس وعدد من طالبات وطلاب الجامعة.
وفي محاضرته أكد الأستاذ الدكتور هنية أن الشريعة الإسلامية في كل أحكامها جاءت لتحقيق مصالح العباد ودفع المفاسد عنهم.. وأن الحكم على القضايا المستجدة ينبغي أن يكون وفق تحقيق هذه المصالح والموازنة بينها وبين المفاسد. وأنه في غالب الحالات لا يكون الامر مصلحة محضة ولا مفسدة محضة.. بل تتداخل المصالح والمفاسد وأنه لا بد عند الحكم من الموازنة بينهما.. للخروج بحكم يحقق مقصد الشارع الحكيم وما تقوم عليه الشريعة الاسلامية من يسر و لين.
وقدم فضيلته بعض الأمثلة من القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم في الموازنة بين المصالح والمفاسد .


مواضيع ذات صلة